رفيق السفر  RafekSafer

أقوى خمس نساء شاهدها التاريخ العثماني.

تعرف على اقوى و اعظم النساء في التاريخ العثماني وما زالة سلالتهم الى الان.

1- التون جان خاتون

يصف بعض المؤرخين الأتراك التون جان خاتون بـ”الوالدة التركية الكبيرة، وأم الدولة”. تزوجت جان خاتون من خوارزم شاه، ورزق منها بابن اسمه “أنوشيروان (Enuşirevan). وبعد وفاة زوجها خوارزم شاه، تزوجت من السلطان السلجوقي طغرول بك، وهو أول مؤسس للدولة السلجوقية.

بعد زواجها من طغرول بك، استقرت جان خاتون في قصر السلطان، وكانت امرأة شجاعة جدا، إذ تعلمت في القصر ركوب الخيل واستخدام السيف، وأحيانا كانت قائدًا في الجيش السلجوقي، وخرجت معهم لساحات المعارك. كما أنها ساعدت زوجها طغرول بك في أعمال الدولة.

وفي أثناء غيابها، قام أخ طغرول بك غير الشقيق “إبراهيم يينال” بتمرد كبير ضد أخيه في مركز الدولة “همدان”. حاول طغرول بك كثيرا قمع حركة التمرد لكنه لم ينجح، لتقوم جان خاتون بجمع جيش مكون من التركمان والأوغوز، وتساعد زوجها وتنقذه من المتمردين وتنجح بقمع عصيانهم. وهكذا، منعت جان خاتون تدهور وانقسام الدولة السلجوقية.

2- تومريس خاتون

يعتقد أنها عاشت في القرن السادس قبل الميلاد، وهي أول امرأة حاكمة في العالم. كانت امرأة صبورة وماهرة في ساحة المعركة وفي السلم، وتهتم بالدفاع عن وطنها. وقد دخلت في صراعات كبيرة مع الإمبراطورية الأخمينية في بلاد فارس.

كان ملك الإمبراطورية الأخمينية كوروش كبير، يخطط لطلب يد تومريس خاتون ومن ثم تدمير الدولة “ساكا”، ولكن تومريس خاتون رفضت هذا الطلب. وعقب ذلك قام قورش الكبير بهجمات ضد ساكا. وفي إحدى المعارك قتل ابن تومريس خاتون، وفي اليوم الثاني من الحرب حارب جيش الأخمينية بقيادة قورش الكبير جيش ساكا بقيادة تومريس خاتون، حينها انتقمت تومريس خاتون من الإمبراطور الأخميني، ووضعت بعد انتصارها رأس رأس قورش في حوض من الدماء، قالت له: “في حياتك لم تشبع من شرب الدماء، والآن أنا سأشبعك من دمائك”.

3- رضية سلطانة

ولّى السلطان شمس الدين التلمش قبل وفاته ابنته رضية سلطانة على الدولة، حيث كانت الحاكمة الوحيدة في “سلطنة الدهلي” وهي أول دول مستقلة في الهند. وفي فترة حكمها عرفت الهند بإدارتها الجيدة، كما أنها كانت ممثلة وحيدة عن النساء. ولضمان حرية النساء رفع لَبْس الحجاب وكانت تشارك في الاجتماعات بملابس الرجال بدلا عن ملابس النساء.

4- حرم سلطان

هي من اقوى وأشهر النساء في التاريخ العثماني، وهي زوجه السلطان سليمان القانوني ووالدة سليم الثاني وشاهزاده محمد وشاهزاده عبد الله و شاه زاده بايزيد ومهرماه سلطان.

5- كوسم سلطان

هي خاصكي كوسم ماهبيكر سلطان، وهي زوجة السلطان أحمد الأول ووالدة مراد الرابع والسلطان إبراهيم الأول. حيث أنها تعد من أشهر وأقوى النساء اللاتي حكمن في الدولة العثمانية.

abn sam

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا أصدقائي!

هلابكم بسيرتي الذانية

انا عبدالرحمن

اعمل لدة رفيق السفر و اعمل لدة شركة سياحية في تركيا / اسطنبول

الأي سؤال والأي أستفسار بامكانك الاتصال على هذا الرقم : (00905466776388)

وشكرا لكم

مع السلامة :)

اتبعنا الآن

اتبعنا الآن على مواقعنا للتواصل الادتماعي التحصل على كل جديد